منتديات فتحي البوخاري
أهلا وسهلا بكم في منتديات فتحي البوخاري

منتديات فتحي البوخاري


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن تسعير الطرز الجديدة في عالم السيارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sifax
مشرفة
مشرفة
avatar

تاريخ التسجيل : 04/03/2010
تاريخ الميلاد : 05/05/1978
عدد المساهمات : 283
انثى

العمر : 39
الثور

المزاج رايقة
المهنة المهنة : موظفة
نقاط : 15309
السٌّمعَة : 15

مُساهمةموضوع: فن تسعير الطرز الجديدة في عالم السيارات   الثلاثاء أبريل 20, 2010 6:51 pm



بعد الأعوام الأربعة التي استثمرتها جنرال موتورز بالتعب والشقاء، وبكلفة بلغت المليار دولار على الطراز الجديد "شيفي ماليبو" 2008، أصبحت السيارة جاهزة للبيع، ولكن كم سيكون ثمنها؟

إن الإجابة البسيطة على ذلك هي معرفة كم تكلف السيارة ليتم تصنيعها، وكم ستستهلك من مصاريف لتطوير الطراز، وبعدها إضافة ربح معقول، ولكن ذلك لا يتضمن وضع الاقتصاد، وشعبية الطراز "شيفي"، وقوة المنافسة، والتغيرات الحادة في السوق.

فقد صرح بوب لوتز، نائب رئيس شركة جنرال موتورز، الأسبوع الماضي بأن الطراز الجديد سيولد ربحا عن كل سيارة، يزيد بخمسة آلاف دولار على الطراز القديم.

إذن كيف قامت جنرال موتورز بتحديد ثمن السيارة؟

قبل أن نتطرق لذلك سنستعرض مقدمة تمهيدية حول الفن الخفي في تسعير السيارات، فعلى حد قول كل من ماكينزي جيانلوكا وجان وولينويبر في دراسة جديدة تدعى، "التأكد من أن الثمن صحيح"، فإن "تسعير سيارة ما قد يكون عملية معقدة للغاية."

وأضافا قائلين: "إن تحديد ثمن سيارة جديدة، يوفر مبيعات جيدة وربحا، قد يكون أحد أصعب المهام التي تواجهها أي شركة تصنيع."

أولا، على الشركة المصنعة أن تحدد مقدار المبلغ الذي يرضى المستهلكين بدفعه، وهو ما يعني فهم الثمن الذي سيدفعه مجددا المالكون الحاليون لقاء السيارة ذاتها، بالإضافة إلى ثمن اكتساب مالكين جدد من أسواق أخرى.

بعدها، يجب على الشركة أن تعرف المواصفات التي يدفع من أجلها المستهلكون، فتلك فد تحقق ارتفاعا كبيرا في الثمن مقابل كلفة ضئيلة نسبيا، لاسيما وأن شركات التصنيع تحب أن تعبث بتصميم مقدمة ومؤخرة السيارة، حيث أنه يغير من شكل السيارة بكلفة زهيدة، وبالمقارنة، فإن زيادة المساحة الداخلية للسيارة، سيجلب أيضا مزيدا من الزبائن، ولكنه سيكون أكثر كلفة.

أما الخطوة الأخيرة ولعلها الأهم، فهي تحقيق التوازن ما بين الثمن والكمية، حيث أن الشركات تكسب أكبر قدر ممكن من المال عندما تعمل مصانعها بطاقتها الإنتاجية القصوى، وبناء عليه يتم تحديد ثمن السيارات.

كانت شركة جنرال موتورز متفائلة للغاية حول تصميم السيارة، والسيطرة عليها، ومستوى تجهيزاتها الأساسية، لذا حددت ثمنها بشكل مبالغ، فقد حددت ثمن الطراز الأول ذا الاسطوانات الأربع بـ19345 دولارا، أي أكثر بألفي دولار من طراز العام الماضي، وأقل بألفين فقط من طراز الشيفي الأكبر، "شيفي إمبالا" المحسنة.

هل فهمت جنرال موتورز الامر بشكل صحيح؟ وحده الأداء في السوق سيحدد ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو لؤي
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 18/03/2010
تاريخ الميلاد : 21/09/1991
عدد المساهمات : 1249
ذكر

العمر : 26
العذراء

المزاج فرحان
المهنة المهنة : طالب جامعي (مهندس)
نقاط : 15710
السٌّمعَة : 30

مُساهمةموضوع: رد: فن تسعير الطرز الجديدة في عالم السيارات   الأربعاء أبريل 21, 2010 8:19 am

شكرااااا جزيلا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asma sousou
المراقبةالعامة
المراقبةالعامة
avatar

تاريخ التسجيل : 20/02/2010
تاريخ الميلاد : 21/06/1993
عدد المساهمات : 1511
انثى

العمر : 24
الجوزاء

المزاج وااااااااو
المهنة المهنة : طالبه
نقاط : 16186
السٌّمعَة : 30
الوسام : الحضور المميز

مُساهمةموضوع: رد: فن تسعير الطرز الجديدة في عالم السيارات   السبت أبريل 24, 2010 7:11 pm

مررررررررررسي




مهدي اسمك ينافس النجوم اسمك جوهرة الوجود اكيد بحبك بجنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن تسعير الطرز الجديدة في عالم السيارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فتحي البوخاري :: قسم الرياضة العربية والعالمية :: عالم السيارات-
انتقل الى: